طفلك يؤشر و لا يتكلم .. قد تكون أنت السبب


*إنّ اكثار الطفل من استخدام لغة الإشارة في التواصل مع الآخرين هي أحد الأسباب الي تؤدي إلى تأخر النمو اللغوي و الكلامي .








*و يستخدم الطفل الإشارات:
لأنه يراها وسيلة أسهل في التعبير عن احتياجاته و رغباته،

و لحل هذه المشكلة قم بإتباع الآتي :

(1)
لا تستجب له (بسرعة) عندما يقوم بطلب شيء ما منك عن طريق الإشارة ،
حتى تظهر له أن الإشارة ليست وسيلة جيدة في التواصل مع الآخرين .

 

(2)
عندما يؤشر طفلك على شيئ:
قم بتسمية ذلك الشيء له ،
ثم أعطه إياه.


(3)
و أنت عندما تقوم بطلب شيئ من طفلك فلا تستخدم معه الإشارة ،
 استخدم الكلام فقط.

 

(4)
لا تلح على طفلك باستخدام الكلام بدل الإشارة،
أي لا تكثر له من قول (لا تؤشر قل اسم الشئ) فهذه الطريقة غير مجدية ،
و تشعره بالإحباط.


(5)
اشرح لطفلك أن الإشارة خطأ و الكلام صح
و لا تصرخ عليه إذا استخدم الإشارة .لأن ذلك يزيد من تعلقه بالإشارة

 

(6)
كافئ طفلك عندما لا يستخدم الإشارة .



(7)


كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية و انعزال الطفل و قلة تواصلك معه .. تجعله يصّر على الإشارة .


بإذن الله ..
هذه الطرق مجدية في تشجيع طفلك على الكلام و تجنب الإشارة .

دمتم في محــبة
أخصائي التخاطب/
سعيد الزويد
يمكنكم كتابة التعليقات أو طرح الإستفسارات في خانة التعقيب أسفل الصفحة .
 

يمكن الوصول إلى فقراتنا الصحية و التربوية

من خلال الدخول إلى هذه المدونة :
http://sa3eidz.blogspot.com/


صفحتنا على تويتر : sa3eidz@

صفحتنا على الفيس بوك : عيادة التخاطب
 
صفحتنا على الإنستغرام

على الواتس أب
+966568533364 


تعليقات

  1. انا وحد من المجبين في مدوناتك واخب التواصل معك كما انه عندي والد يعاني من عذا المشكبه لذ اريد واتنمنا اتواصل معك على اي وسيله ورقمي هو 0550970709
    اخوك بورضا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك أخي أبو رضا
      الله يمن على طفلك بالصحة و العافية
      هذا رقمي للتواصل
      00966568533364

      حذف
  2. الف تحيك لك

    والف شكر على مدونتك الرائعة

    بداءة هذه المشكلة مع ولدي مؤخرا ووجدت في مدونتك هذه خير معين وتوجيه لي في التعامل معه واتمنا منك المزيد

    اخوك/ ابو سلمان

    ردحذف
    الردود
    1. استاذي
      آمل أن أكون عند حسن ظنكم
      و شكرا لكلماتك اللطيفة

      حذف
  3. السلام عليكم
    طفلي عمره 5 سنوات و3 شهور
    كثير الحركه قليل الكلام
    حتى بالروضه مايركز ويتحرك كثيرا
    من هو صغير يضل يدور ويقفز طوال اليوم
    بدء بالنطق في عمر 4 سنوات

    ردحذف
  4. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    يفضل أستاذي الكريم عرض طفلك على أخصائي تخاطب
    من أجل تشخيص المشكلة بالشكل الصحيح و تحديد ما إذا كان يعاني من فرط نشاط أو تشتت في الإنتباه .

    أهتم بذلك ، فالتدخل المبكر له فوائده الكثيرة

    ردحذف
  5. لدي طفلة عندها شق في سقف الحلق الخلفي وقمنا بعمل العملية الخاصة بهذه المشكلة والأن الوضع الحمد لله وتم عمل مجموعة كبيرة جدا من جلسات التخاطب إلى أن أتقنة مخارج الحروف بشكل جيد
    ولكن هناك مشكلة في الحروف المتشابهة في نفس المخرج

    فمثلاً حرفي ال ( ك و ج ) ينطقان ك
    حروف ( ز ذ س ص ظ ) تنطق بصوت الســــا
    حروف ال ( ت - د - ض ) تنطق تـــ
    فهل هناك مجموعة من الأنشطة أو التمارين التي يمكن لسيادتكم مشاركتي بها للتدريب على تعديل مخارج هذه الحروف
    مع العلم بأنني لدي الكثير من الخبرة في استخدام الطريقة الصوتية لتعلم الحروف لكن عندي مشكلة في التعامل مع وضع البنت الأن
    فما هو الحل

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أستاذي وائل
      أعتذر عن التأخير في الإجابة
      سوف أقترح عليك مجموعة من الأنشطة
      لكن كم عمر الطفلة

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي طفله عندها ضعف سمع متوسط تبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف
    البنت ذكيه وتفهم الكلام الموجه لها لاكن مشكلتها في استخدام الكلمات والمخارج الصحيحه في الحروووف
    وانا اعمل ولا املك الوقت الكافي الجلس معاها واعلمها
    ليتم تدلنا على مدرسه خاصه بحالتها

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      أدخليها روضة عادية و سوف تتحسن بإذن الله
      لا يحتاج أن تدخليها روضات ضعاف السمع

      حذف
  7. الله يعطيك الف عافيه و يبارك في جهودك. هل لك عياده او مكان في الشرقيه و نقدر نراجت عندك.ابني يبلغ 3سنوات و 3اشهر ولا يستطع ادا قول (بابا/ ماما / اسف / قوم/ اسين=حسين /سازه= سياره / اي كاك= ايباد )فقط رغم انه الطقل الرابع

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أنا موجود في مستشفى الجبر للعيون و الأنف و الأذن و الحنجرة

      في محافظة الأحساء

      حذف
  8. دكتوريعطيك الفا عافيه ممكان اكلامك صوت عشان علاج اطفالي

    ردحذف
  9. درس رااااائع
    كثير من الامهات تعاني من هذه المشكلة
    جزاك الله خيرا
    واسمح لي ان اخذ رقمك الذي وضعته للاخ ابو رضا
    ام محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أختي أم محمد

      و لا تترددوا في أي استفسار

      حذف
  10. السلام عليكم انا طفلي عمره سنه وسبعة شهور اذا اراد ان يطلب شي دائماً بالاشاره

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      استمر في التواصل معه

      و تأكد أن سمعه سليم

      حذف
  11. السلام عليكم
    انا بنتي عمرها 6 سنوات و 5 شهور وهي كثيرة الكلام والحركه حتى ان مدرستها تشتكي منها من كثرة كلامها .

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام

      الله يحفظها لكم و إن شاء الله تكون عبقرية

      حذف
  12. السلام عليكم انا لدي بنت عمرها ٣ سنوات و ١٠ اشهر عندها تأخر بالكلام وعصبيه لدرجه فضيعه و حركاتها مرره كثره وكلامها كله بالاشاره وكمان تتكلم كلام مرره مو مفهوم بس عندها كلمه كلمه تنادي اختها وتعرف تقول بابا بس ما تقولها وتحب الاناشيد بشكل فضيع لو غيرنا القناه تقوم تبكي انا حاسه انها تفهم بس ما تقدرر تتجاوب احاول اعلمها حروف او كلمات بس ما تركز معايا كأنه عقلها في عالم ثاني وحركاتها الكثيره يعني مرره ما تركز ناذرا ما تقول كلمه من اللي علمتها عنجد تعبت معاها / افيدني يا دكتور/ انا من جده هل لك مكان في جده الله يخليك رد عليا

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام
      الطفلة بحاجة إلى متابعة مع أخصائي التخاطب
      لا تتأخري عليها
      حاولي زيارة الأخصائي في أقرب وقت

      حذف
  13. صراحه تعلقاتك وايد مفيده

    ردحذف
  14. سلام ي دكتور عندي ولد عمره5سنوات توه بدء يتكلم بس عنده مشكله الحروف في بعضها صعبه عليه واحاول معاه اكثر من مره ويتقنها بس بعد فتره يرجع لنفس نطقه اول للحرف لو سمحت كيف اتعامل معاه وتنصحني اوديه لدكتور والف شكر لك،،،

    ردحذف
    الردود
    1. أنصحك بإلحاقه الروضة
      و كذلك عرضه على أخصائي التخاطب

      حذف
  15. السلام عليكم وارحمه
    اشكرك دكتور ع الجهود ارلئع والمتميز ودمت في حفظ الله ورعايته

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله

      تسلم أستاذ على المتابعة

      حذف
  16. السلام عليكم
    تم طرح عدة اسئلة قبل 3اسهر ولم يتم الرد من قبلكم؟؟؟؟
    ابوعمار

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام ..
      نحاول الإجابة على الأسئلة تباعاً
      سواءاً في هذه المدونة أو على الواتساب

      نأمل منكم الصبر

      حذف
  17. مشكور دكتور سعيد على طرحك المتميز
    الله يجزاك خير

    ردحذف
  18. ابني عمره سنتين بدا يمشي من عمر سنه وثلاث شهور ودحين عنده تاخر في النطق متعلق بلاناشيد والايبادلما اكلمه احسه ماينتبه علي اقول اسماء اخوانه ماينظراليهم بس يناديني امه وكمان لمايبي حليبه يقول ننه بس مودايماًلمايكون مره جوعان بس في الحاجات الثانيه منتبه مثل الخروج من المنزل على طول يروح يفتح الدولاب ويجيب جزمته  

    ردحذف
    الردود
    1. يفضل زيارة أخصائي تخاطب و أخصائي سمعيات

      حذف
  19. شكرآ لاننا استفدنا كثييييير
    كان لي وقت طويل ابحت عن استشاري اطفال بدل الذهاب للمستوصف لو ابغى استفسر عن اي شيئ

    ردحذف
  20. شكر على هذا المجهود وانا لدي بنت اﻷن في السادسة من عمرها كانت في بادي اﻷمر على طول تضع اصبعها في فمها ولكن مع التعب والجهد حاولت فيها تتركه واﻷن تركته لكن باقي وقت النوم الى اﻷن تمص اصبع ايش الحل افيدنا ومشكور مرةتانيه

    ردحذف
    الردود
    1. هذا موضوع عن مص الإصبع
      http://sa3eidz.blogspot.com/2012/10/blog-post_21.html

      حذف
  21. واذا كان الطفل في احد من افراد اسرتة اصم ..
    ويتكلم كويس ..

    ردحذف
  22. ابني عنده ضعف سمع ولاينطق جيدا. ويبلغ من العمر تسعة سنوات. وأخذ جلسات. تخاطب ولكن لاأشعر إلا بتحسن بسيط جدا فما الحل بالنسبة لحالته.

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كان التدخل العلاجي في عمر متأخر
      أو لبس السماعات في عمر متأخر
      و كانت درجة الإعاقة السمعية شديدة
      و كان لا يوجد تعليم في البيت
      فالتحسن يكون بطيئاً

      حذف
  23. استاذي الكريم انا ابني عمره ١٠سنوات ولكن لايجيد التخاطب ويفتقر للتركيز وهو الآن بالصف الرابع الابتدائي وذهبت لاكتر من طبيب نفسي وغيره وصرفله حبوب الconcerta لتهدئته ولم تجدي نفعا وحاولت ولا زلت احاول لعلي اجد حل ارجوا ان تساعدني كما ارجوا ان تدلني على طبيب ممتاز بجده وهذا موبايلي لو تكرمت 0554455005

    ردحذف
    الردود
    1. ينبغي زيارة أخصائي تخاطب من أجل تحسين مهارات التواصل و الكلام عند طفلك

      حذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ممكن التواصل معاك عن طريق الوات ساب

    اذا ممكن عطني الرقم

    ردحذف
  25. السلام عليكم انا عندي طفله عمرها سنه و11شهر ماتتكلم الاكلمه وحده احركيه وﻻتخاف من الاخطار ولما اناديها ماترد علي وبمجرد ماتسمع الاناشيد تركض لها وتكون مبسوطه واذا غيرت الغناه تعطيني الرموت عشان اغيرة ماتتكلم كلى توحي لي بالاشارة افيدني أخوي من فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام
      أخي أبو فاضل
      طفلتك بحاجة إلى تشخيص و متابعة مع أخصائي التخاطب

      حذف
  26. السلام عليكم لدي طفل عمره 4وما يتكلم زين مايعرف يعرف اشياء بسيطه مره وهو مسوي عمليه لي القلب وهو صغير وجلس ع التنفس الصناعي واخذ مضادات وهو صغير وهو سليم في السمع !

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام .. ربي يشافيه .. يجب زيارة أخصائي التخاطب بخصوص مشكلة تأخر النطق

      حذف
  27. السلام عليكم انا عندي ولد عمره 3سنوات و7 شهور ويعاني من النطق مايتكلم وسمعه بسيط وحاولت اعلمه الكلام بس مافيه فايده معاه ماعنده الا الاشاره وحتى الحمام يكرمكم الله حبيت اعلمه مافيه فايده معاه اضل معاه بربع ساعه ولا يعملها ولما يطلع من الحمام عالطول يعملها واتمنى أن تفيدني يادكتور

    ردحذف
  28. أختي الفاضلة ، لابد من المتابعة في عيادة التخاطب ، يحتاجإلى تشخيص لمعرفة سبب تأخر الكلام و إلى تدريبات على الكلام.

    ردحذف
  29. السﻻم عليكم دكتور انا عندي طفلة عمرها 4 سنوات و 7 أشهر عندها الكﻻم تقريبا مفهوم بس كلمات بسيطة اذا تطلب شي أو تشتكي من شي يعني تتكلم لكن لما تبغى تقول شي كثير كحدث يومي مثﻻ تلخبط الدنيا كلها و عدائية بس مو مع الأطفال مع الأشخاص الكبار زي إخواني انا و إذا أنا زعلت منها و أقولها ﻻ تكلميني ما تجي تعتذر اﻻ اذا امي كلمتها لمدة 2 ساعتين تقريبا .دكتور كيف حل معاها مشكلة الاعتذار ولما بتعمل غلط كبير بأجلسها على كرسي في مكان معين و اخليها ترفع يدها تقريبا 3 أو 3 دقائق و نص ما تسمع كﻻمي اﻻ لما اصرخ عليها أو اجي ابغى إضربها ايش الحل مع العلم اني و والدها منفصلين هل هذا له عﻻقه بالتمرد .
    انا من متابعيك على الفيس بوك و قناة التلجرام شكرا جزيﻻ لك الله يوفقك

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة، يحتاج تعرضينها على عيادة التخاطب لأن لديها تأخر في النمو اللغوي و الكلامي، بخصوص العناد الطفل الذي يتأخر في النطق يتصف بالعناد، بخصوص الأخطاء التي تعلمها آمل منك زيارة مواضيعنا السابقة على الإنستغرام ، هناك فقرات عديدة تتحدث عن تربية الطفل و التعامل مع أخطاءه، لا تفكري في العقاب الجسدي أو اللفظي أو الصراخ لأنه غير مفيد

      حذف
  30. لو سمحت ممكن عنوان العيادة

    ردحذف
    الردود
    1. الأحساء... مستشفى الجبر للعيون و الأنف و الأذن و الحنجرة

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نشاط تعليمي: ماذا أسأل ؟

برامج و تطبيقات في علاج التأتأة

أخطاء النطق : س / ث